Saf7aone

Menu

أبناء وأحفاد رؤساء مصر من نجيب إلى السيسي: «قتلى ومساجين ورجال أعمال وآخرون في الظل»

لا تزال أسرة رئيس الجمهورية ووظائف أبنائه وارتباطها بأمور الدولة قضية شائكة، وعالقة في طبيعة الشعب المصري، خاصة بعد ثورة 25 يناير، واختلفت طبيعة أبناء رؤساء مصر منذ ثورة 1952 التي أطاحت بالملكية وممثلها فاروق آخر ملوك أسرة محمد على ليحصل على الشعب على قيادة ابن من أبنائه ممن عاش وتربى من خير مصر.

ومنذ ذلك الحين تباينت مواقف الرؤساء حول الحديث عن الأبناء منهم من عاش خارج دائرة الأضواء، ومنهم من دخلها أو أُدخل فيها رغمًا عنه، ومنهم من ابتعد عن العمل السياسي، ومنهم من تسلل إلى عالم المال، وآخرين آثروا الابتعاد والنأي عن معترك الاقتصاد والسياسة، وقلة منهم حققت مكاسب تفوق الخيال في الجانبين.

ويرصد «المصري لايت» مهن أبناء رؤساء مصر بدءا من محمد نجيب مرورا بجمال عبدالناصر، ومحمد أنور السادات، والرئيس المؤقت صوفي أبو طالب، ومحمد حسني مبارك، وعدلي منصور، وصولًا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أفصح بنفسه عن مهن أبنائه خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامي إبراهيم عيسى ولميس الحديدي أجراها بعد إعلانه الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، في 5 مايو 2014.

1-الرئيس الراحل محمد نجيب

http://skepticism-images.s3-website-us-east-1.amazonaws.com/images/jreviews/Naguib-Color-1953.jpg

اللواء أركان حرب محمد نجيب أول رئيس للجمهورية بعد ثورة 1952، تزوج من السيدة زينب أحمد، وأنجب منها «سميحة» التي توفيت وهى بالسنة النهائية بكلية الحقوق عام 1950، وكانت فتاة هادئة طيبة، لكنها أصيبت بسرطان الدم وماتت ويومها قال «نجيب» إنه «شعر بحزن عميق وسيطر عليه الاكتئاب وفكر أن يستقيل من الجيش» وبعد فترة انفصل عن زوجته الأولى وتزوج من السيدة عائشة محمد لبيب وأنجب منها 3 أبناء هم «فاروق، وعلي، ويوسف».

علي محمد نجيب

كان «علي» الابن الثاني لنجيب، حسبما ذكرت صحيفة «الوفد»، يدرس في ألمانيا وكان صاحب نشاط واسع في معاداة اليهود، ونظم مهرجانات دافع فيها عن مصر وثورة يوليو وعن حق الفلسطينيين، ولم يعجب كلامه الكثير، وفى ليلة كان برفقة زميل له فإذا بعربة «جيب» تطارده وبها 3 رجال وامرأة تهجم عليه وتحاول قتله حتى تمكنت من إصابته ونزف حتى الموت، ونقل جثمانه إلى مصر فطلب اللواء نجيب وقتها أن يخرج من القصر المحدد به إقامته بعد الخلافات التي دبت بينه وبين مجلس قيادة الثورة، ليستقبل نعش ابنه ويشارك في دفنه، لكن تم رفض طلبه وذلك في عام 1968.

-فاروق محمد نجيب

لا توجد عنه معلومات سوى حبسه بسجن «ليمان طرة» إثر مشادة مع أحد المخبرين الذين كانوا يتابعونه واستفزه قائلا: «ماذا فعل أبوك للثورة؟» فلم يتحمل هذا الكلام وضرب المخبر، ويومها لم ينم «فاروق» في البيت فقد دخل ليمان طره وبقي هناك 5 أشهر ونصف، خرج بعدها محطمًا منهارًا ومريضًا بالقلب، ولم يحتمل ما حدث فتوفي بعد فترة وجيزة، وتم رفض طلب والده حضور جنازته، حسبما جاء في صحيفة «الأهرام».

-يوسف محمد نجيب

الابن الثالث «يوسف»كان أكثر حظا، حيث كان يعمل موظفاً بإحدى شركات القطاع العام، وفقا لصحيفة «الأهرام»، وفصل بعد ذلك، ليعمل سائقاً في شركة «المقاولون العرب» بالإسكندرية في الصباح وفصل منها، ثم اشترى سيارة أجرة «تاكسي» ليعمل عليه في المساء إلى أن توفي، حسبما جاء في صحيفة «الأهرام».

http://images.alwatanvoice.com/news/large/0087371552.jpg

2- الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

جمال عبدالناصر حسين، ثاني رؤساء مصر، تولى السلطة منذ عام 1956 وحتى وفاته عام 1970، هو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952، التي أطاحت بالملك فاروق، آخر حاكم من أسرة محمد علي.

تزوج من السيدة تحية محمد كاظم، صاحبة الأصول الإيرانية لأسرة محمد إبراهيم كاظم، أحد تجار إيران المقيمين بمصر، وأنجب منها 5 أبناء همم «خالد، وعبد الحكيم، وعبد الحميد، وهدى، ومنى»، عملوا جميعًا في إدارة الأعمال «البيزنس»، باستثناء ابنته «هدى».

-هدى جمال عبد الناصر

«هدى» هي الابنة الكبرى لعبدالناصر، تلقت تعليمها في إحدى المدارس الحكومية وتخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لتتزوج من حاتم صادق زميلها في الجامعة، وعملت في بداية حياتها في مكتب الرئيس للمعلومات، ثم انخرطت في سلك الجامعة الوظيفي بعد حصولها على رسالة الدكتوراه في الاقتصاد من لندن، حسبما جاء في صحيفة «الوفد».

نفس الشيء فعله زوجها، لينتهي بهما المطاف كأستاذين في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكرست «هدى» نفسها لإحياء مشروع والدها وتجميع كل شيء عنه في كتب ودراسات.

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/08/08-25/25qpt898.jpg

-منى جمال عبد الناصر

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2007/09/14/958ebac1-ebd9-4af8-a945-8d67987d3ef9_main.jpg

لم تحصل «منى» في الثانوية العامة على مجموع يؤهلها لدخول إحدى كليات القمة، وفقا لصحيفة «الوفد»، واضطر عبدالناصر لإلحاقها بالجامعة الأمريكية، في ذلك الوقت لم تكن للجامعة الأمريكية هذا البريق، لكنها كانت على الأقل تقدم للمجتمع خريجين يجيدون الإنجليزية بطلاقة، وبهذه الميزة كان أمام «منى» أن تلتحق بالخارجية أو بإحدى الوزارات السيادية، أو تعين حتى في صحيفة «الأهرام»، لكن عبدالناصر اختار لابنته وظيفة تتناسب مع طموحها وقدرتها، وأجرى اتصالا برئيس دار المعارف لتعمل «منى» في قسم الترجمة بها، وكانت دار المعارف في ذيل المؤسسات الصحفية، فراتبها ومزاياها متواضعة إذا ما قورنت بالأهرام أو حتى الجمهورية.

http://images.alwatanvoice.com/news/large/2558132952.jpg

تزوجت «منى» من الملازم أشرف مروان، نجل العميد أبو الوفا مروان في الحرس الجمهوري، وكانت وقتها لا تزال طالبة في الجامعة الأمريكية، أما هو فتم انتدبه عقب الزواج للعمل في رئاسة الجمهورية في مكتب الرئيس للمعلومات وفي عهد الرئيس السادات اختير رئيسا لمكتب المعلومات برئاسة الجمهورية ثم تولى رئاسة الهيئة العربية للتصنيع، وخرج منها بعد شائعات كثيرة لم يتم التحقق منها طالت ذمته المالية وهو ما قاله السادات لـ«منى» حين ذهبت تسأله عن تغيير زوجها وإقالته، بعدها اخترق «مروان» عالم التجارة والمال داخل مصر وخارجها، إلى أن لقي مصرعه في لندن، في حين تعمل زوجته الآن بصحبة ابنها «جمال» على رعاية ما تركه زوجها من شركات.

-خالد جمال عبد الناصر

http://dararab.net/wp-content/uploads/2011/09/%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1.jpg

التحق «خالد» النجل الأكبر لعبدالناصر بالعمل مدرساً بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بعد حصوله على رسالة الدكتوراه من لندن، وتزوج من داليا فهمي شقيقة وزير البترول الأسبق سامح فهمي، وابنة سمير فهمي رجل الاقتصاد والخبير البترولي البارز ولاعب مصر الدولي في كرة اليد، وخالد عبد الناصر كان لاعباً مهماً في فريق نادي «هليوبوليس» لكرة اليد، و«داليا» خريجة الألسن لغة إنجليزية، وفقا لصحيفة «اليوم السابع».

وأنجب «خالد» 3 أبناء هم «جمال، وماجدة، وتحية»، وتفرق أبناؤه في عدة مهن مختلفة.

عمل «خالد» أستاذاً بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ثم مساعد أستاذ في تخطيط النقل بنفس الجامعة أيضا من عام 1986 وحتى عام 2000.

وكان «خالبد» بمثابة الأب الروحي لإخوته الـ4 بعد رحيل والدهم، وهو من خريجي جامعة «كامبريدج» البريطانية،  وحصل من هناك علي رسالة الدكتوراه في هندسة الطرق والنقل، كما حصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة عام 1971، وماجستير في الهندسة المدنية جامعة القاهرة عام 1974، وفي عام 1979 حصل على دكتوراه في تخطيط النقل من جامعة لندن.

توفي «خالد» في 15 سبتمبر 2011، عن عمر ناهز 62 عامًا في مستشفى «المقاولون العرب» بالقاهرة التي دخلها قبيل وفاته بـ3 أيام إثر تدهور حالته الصحية.

– عبد الحميد جمال عبد الناصر

http://www.copts-united.com/uploads/499/AbdElNasser.jpg

حصل «عبدالحميد» الابن الأوسط لعبد الناصر، في صيف 1968 على مجموع بالغ التواضع في الثانوية العامة، وفقا لموقع «ديوان العرب»، ولم يتمكن من دخول أية كلية جامعية فتوجه للكليات العسكرية ودخل الكلية البحرية بالإسكندرية، ولم يمض وقت طويل قبل أن يتجه لمجال العقارات، وتزوج من إيمان الخرادلي، ابنة الدكتور الخرادلي وشقيقة أفكار الخرادلي رئيسة تحرير مجلة نصف الدنيا، وأبناؤه منها «ناصر» الأكبر الذي يعمل في مجال التجارة بالإمارات ويتنقل بينها وبين القاهرة، و«ليلى، وهالة» اللتان تعملان في مجال الصرافة والبنوك داخل مصر بعد حصولهما على تعليم مرموق.

-عبد الحكيم جمال عبد الناصر

http://i.alalam.ir/news/Image/Inner-Media/2014/01/26/alalam_635263533661506543_25f_4x3.jpg

الابن الأصغر للرئيس عبد الناصر، لم يتجاوز عمره الـ15 عندما توفى والده، درس الهندسة، وأسس شركة للإنشاءات الهندسية مع شقيقيه «خالد، وعبدالحميد»، ووفقا لموقع Coptic history، تزوج السيدة نجلاء قطري حفيدة البدراوى باشا عاشور، من أكبر الإقطاعيين وتعتبر أكبر أسر ملاك الأراضي الزراعية من المصريين، إذ كانت تمتلك 36 ألف فدان، وأنجب منها 3 أبناء هم «خالد، وجمال، ومنى».

3-الرئيس الراحل محمد أنور محمد السادات

http://www.coptichistory.org/image/poletics/8251.jpg

ثالث رئيس للجمهورية في الفترة من 28  سبتمبر 1970 وحتى 6 أكتوبر 1981، والدته تدعى «ست البرين» من مدينة دنقلا، تزوجها والده حينما كان يعمل مع الفريق الطبي البريطاني بالسودان، لكنه عاش وترعرع في قرية ميت أبوالكوم بالمنوفية.

كان زواجه تقليديًا من السيدة إقبال ماضي واستمر لمدة 10 سنوات، وأنجبا خلالها ثلاث بنات هن «رقية، وراوية، وكاميليا».

تزوج السادات للمرة الثانية من السيدة جيهان رؤوف صفوت عام 1951 التي أنجب منها 3 بنات وولدًا هم «لبنى، ونهى، وجيهان، وجمال».

-رقية السادات

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2012/10/7/2012-634852494844302425-430_main.jpg

«رقية» هي كبرى بنات السادات من زوجته الأولى، تزوجت من طبيب التحاليل أمين عفيفي، وانفصلت عنه بعد فترة بسيطة جداً من وفاة الرئيس السادات، وأنجبت «محمد» وهو أكبر أحفاد الرئيس السادات مولود في ١٩٥٨ ويعمل في الأوراق المالية متزوج من دينا أبو العلا وأنجب منها «سيف» ٢٥ عاما، و«شريف» ٢٣ عاما>

الابن الثاني لـ«رقية» هو «أشرف» الذي ولد في إنجلترا وأخذ الجنسية الإنجليزية، ويعيش ويعمل هناك كمحاسب، وتزوج من سيدة إنجليزية تدعى «ستيفاني»، وأنجب «شريف وكريم وزكريا»، أما آخر أبناء «رقية» بنت واحدة اسمها «سهى»، ولم تعمل داخل الأروقة السياسية وفضلت العمل في شركة كبرى للمقاولات، وفقا لصحيفة «الأهرام».

-راوية السادات

http://sadat.bibalex.org/Images/wife.jpg

ثاني بنات السادات من زوجته «إقبال»، كانت على موعدٍ مع مغامر سكندري تقدم نهاية عام 1974 لخطبتها، ووافق السادات، وسافر الزوجان إلى روما لقضاء فترة شهر العسل. وعند العودة اكتشفت راوية أن الزوج لا يملك شقة للسكن، لكن  السادات حل تلك الأزمة، ولأنه مجرد مغامرٍ طموح، فبدأ يستغل اسم الرئيس السادات في مناقصات وحصل على مشروعات كبيرة من الدولة، وعندما علمت ابنة الرئيس هددته بإبلاغ والدها، فاختفى تمامـًا حتى كلف السادات مسؤولاً في الحرس الجمهوري يدعى عبده الدمرداش بإحضار العريس النصاب، وأرغمه على تطليق ابنته، وفقا لصحيفة «الشرق الأوسط».

وتزوجت «راوية» مرة ثانية من اللواء جلال جمعة، وانفصلت أيضا عنه بعد أن أنجبت «محمد، وسامح»، يعمل «محمد» محاسبا في بنك ومتزوج من سيدة تدعى «نهلة» وأنجب «مي» طالبة في الجامعة الأمريكية، و«نهى» في الثانوية العامة، أما «سامح» فهو مثل أخيه محاسب أيضاً في أحد البنوك ومتزوج من سيدة تدعى «نهى» وأنجب بنتين هما «فرح ونور» وهما توأم يبلغ عمرهما 6 أعوام.

-كاميليا السادات

http://2.bp.blogspot.com/-9AWHt3Yo-20/UG1Un05_lOI/AAAAAAAAPqE/sPr1Lb6dyuY/s320/%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA.JPG

ولدت بعد طلاق والدها لأمها بحوالي 15 يوما، ووفقا لصحيفة «الشرق الأوسط»، تزوجت مرتين الأولى كانت من لواء عز الدين عبد الباري، وكان ابناً لضابط بالجيش صديق للسادات، ولم تستمر الزيجة كثيراً مثل كل زيجات بنات السادات من «إقبال»، ووقع الطلاق بعد أن اشتكت «كاميليا» لوالدها أكثر من مرة من زوجها.

وتزوجت «كاميليا» مرة ثانية من شاب سوري أحبته، يدعى نادر بيازيد، لكن والدها الرئيس أجبرها على الانفصال عنه، بعدما نما إلى علمه أنه يستغل منصبه الرئاسي.

-لبنى السادات

http://im20.gulfup.com/VsC03.jpg

تزوجت من رجل الأعمال المنوفي البارز المهندس عبد الخالق عبد الغفار، وهو ابن أسرة منوفية بارزة ومعروفة وشديدة الثراء، وكانت «لبنى» قد خطبت قبل ذلك لضابط في الحرس الجمهوري يدعى أحمد المسيري، وفسخت الخطبة ثم تزوجت من زوجها ابن العائلة الكبيرة، وأنجبت منه «لبنى» وهى متزوجة من حفيد المشير أحمد إسماعيل، وتعمل طبيبة، وفقا لصحيفة «المصري اليوم».

-نهى السادات

تزوجت نهى الابنة الثانية من حسين الابن الأكبر للمهندس سيد مرعى أحد أبرز نجوم رجال الأعمال في مصر، وصديق السادات، رئيس مجلس الشعب في وقت من الأوقات، وفقا لصحيفة «المصري اليوم»، أنجبت منه 4 أبناء هم «جيهان»، التي ينادونها بـ«اندا»، و«سارة» متزوجة من حفيد المشير أحمد إسماعيل شقيق زوج ابنة خالتها «لبنى»، و«حسين»، الذي يعمل في شركة بترول وهو الوحيد من أحفاد السادات الذي حضر العرض العسكري الأخير للرئيس الراحل، وشاهد مقتل جده وهو متزوج من عائلة مفتي الجمهورية الأسبق محمد سيد طنطاوي.

-جيهان السادات

ثالث بنات السادات، وصغرى أبنائه من زوجته جيهان فهي «جيهان» أو «نانا» كما يفضلون أن ينادوها، ووفقا لصحيفة «المصري اليوم»، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة، متزوجة من المهندس محمود عثمان، ابن عثمان أحمد عثمان صاحب مؤسسة «عثمان أحمد عثمان»، وأنجبت ابنتين هما «نهال وسارة»، وإحداهما متزوجة من ابن عمها «عثمان».

-جمال السادات

http://www.akazeep.com/img/uploads/51e94cb4-7398-4539-9e28-75a7adfe1c8d.jpg

الابن الوحيد للسادات، وترتيبه الثالث تخرج في قسم الكيمياء بجامعة القاهرة عمل بالأعمال الحرة بعد تخرجه في الجامعة، وكان قد بدأ حياته العملية في مكتب هندسي لأحد أساتذته بالجامعة، التي تخرج فيها بعد عدة اتهامات وجهها رئيس قسم الكيمياء وقتها، وطالت طريقة حصوله على شهادته الجامعية اتهامات بشبهة التواطؤ لصالح ابن الرئيس إلا أن التحقيقات وقتها أثبتت أنه لم تكن هناك أي مجاملات لابن السادات، وأنه يستحق بالفعل الشهادة الجامعية التي حصل عليها»، وفقا لصحيفة «الوفد».

دخل «جمال» بعد تخرجه مع محمود عثمان زوج شقيقته «جيهان» وعبدالخالق عبدالغفار، زوج شقيقته «لبنى»، في شركة مقاولات، وسافر بعد سنوات قليلة من وفاة والده إلى الولايات المتحدة، وحصل هناك على دراسات أهلته للعمل في مجال السمسرة والأوراق المالية عاد لينشأ شركة أوراق مالية، وكان قبل ذلك يضارب في البورصات العالمية عن طريق الإنترنت.

ولم يكتف «جمال» بـ«بيزنس» البورصة، لكنه توسع أكثر ودخل مع ابن عمه أنور عصمت السادات في عدة شركات تخصصت في الخدمات البترولية والنقل البحري، وكان جمال وابن عمه أنور قد دخلا مع رجل الأعمال رامي لكح فى شركة لتعليم الطيران والعمل في مجال التاكسي الطائر، وكان مقرها الأردن، كما يملك «جمال» شركة للانترنت اسمها «ايُيبت أون لاين».

تزوج 3 مرات الأولى من دينا عرفان، وأنجب منها «ياسمين» و«نور» وتعمل الابنة الأولى بشركه اتصالات، ولم يستمر زواجه طويلاً لينفصلا دون أن يعلنا أي أسباب، ليقع بعدها «جمال» في غرام رانيا ابنة الدكتور شعلان أستاذ الطب النفسي الشهير ويتزوجا سريعاً، وينتهي الزواج بسرعة أيضا، ثم يتزوج «جمال» للمرة الثالثة من شيرين فؤاد الإسكندرانية ابنة الطبيب الشهير وطليقة أكرم النقيب ابن الملكة السابقة ناريمان، وينجبان ابنهما الوحيد أنور.

4- الرئيس المؤقت الراحل صوفي أبو طالب

الرئيس الرابع المؤقت الدكتور صوفي أبوطالب رئيس مجلس الشعب الأسبق، هو أول رئيس مؤقت لمصر حيث تولى منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس السادات، وفقا لصحيفة «الوفد».

تولى «أبوطالب» منصبه بدءًا من يوم اغتيال السادات في ٦ أكتوبر عام ١٩٨١ حتى يوم ١٤ أكتوبر ١٩٨١ أي أنه تولى المنصب لمدة 8 أيام فقط انتهت باستفتاء على تولى محمد حسني مبارك نائب الرئيس وقتها السلطة.

http://www.mandaraonline.com/wp-content/uploads/2014/01/%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA.jpg

توفي في 20 فبراير 2008 في ماليزيا، عن عمر يناهز 83 عامًا،‏ وكان وقتها يشارك في الملتقي العالمي الثالث لرابطة خريجي الأزهر حول العالم في كوالالمبور.

زوجته السيدة وفية العطيفي، شقيقة الدكتور جمال العطيفي الذي شغل لفترة منصب وزير الإعلام المصري، وأولاده منها هم «حسين» أستاذ جامعي بجامعة الزقازيق، و«ابتسام» متزوجة من المهندس أحمد حلمي بوزارة الإسكان، و«نعمة» زوجة المستشار محمد زكي موسي نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق، و«أحمد» أستاذ جامعي بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

5-الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

http://eda2a.com/tinymce/kcfinder/upload/image/news/1_791755_1_34(1).jpg

الرئيس الخامس لمصر، محمد حسني السيد مبارك ولد في 4 مايو ، وتقلد الحكم في مصر رئيسًا للجمهورية وقائدًا أعلى للقوات المسلحة المصرية ورئيسًا الحزب الوطني الديمقراطي بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في 6 أكتوبر عام 1981.

تعتبر فترة حكمه حتى تنحيه عام 2011 رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية، من الذين هم على قيد الحياة حالياً، بعد قابوس بن سعيد سلطان عُمان والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وبعد الذين رحلوا، مثل العقيد الليبي معمر القذافي والملك حسين عاهل الأردن، كما أن فترة حكمه تعد الأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا.

مبارك متزوج من سوزان صالح ثابت المشهورة بسوزان مبارك في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، وله منها ولدان هما «علاء وجمال»، وحفيدان من ابنه «علاء» هما «محمد وعمر»، وقد توفي حفيده محمد في 18 مايو 2009 عن عمر 12 سنة عقب أزمة صحية حادة، وله حفيدة من ابنه «جمال» وهي فريدة، التي ولدت في 23 مارس 2010 في لندن.

تسلل أبناء مبارك إلى مواقع كثيرة في مؤسسات الدولة والتفت حولهم جماعة من رجال الأعمال في مختلف المواقع واستطاعوا تحقيق مكاسب خيالية من هذه العلاقة.

يعتبر الكثيرون أن زوجة مبارك ونجلاه كانوا سببًا رئيسيًا في ثورة 25 يناير، بعد تدخلهم في الشأن السياسي والاقتصادي، وكافة شؤون ومفاصل الدولة المصرية، خاصة خلال السنوات الـ10 التي سبقت انتهاء حكم مبارك وسقوط نظامه، وفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

-علاء مبارك

http://images0.masress.com/youm7/330156

الابن الأكبر للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ولا تتوفر عنه تفاصيل حول هوية عمله وأعماله، وفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

درس «علاء» في «مدرسة سان جورج» ثم التحق بالجامعة الأمريكية في القاهرة، هو رجل أعمال يشاع أنه متعدد النشاطات، لكن لا يعلم أحد على وجه اليقين ما هو عمله أو أعماله،

http://www.vb2.kalemaro.com/storeimg/img_1392538348_228.jpg

وعلاء متزوج من هايدي مجدى راسخ وأنجب طفلين توفي الأكبر ويدعى «محمد» في 18 مايو 2009 عن عمر 12 عام عقب أزمة صحية حادة.

ويعتبر «علاء» من «شخصيات الظل» حيث لا يسعى لدخول معترك السياسة كما أنه مقل جدا في الظهور في وسائل الإعلام، على العكس من شقيقه الأصغر جمال مبارك الذي شارك بشكل ملحوظ في الحياة السياسية.

-جمال مبارك

http://almesryoon.com/images/6e8b6f7c800be101695c48faab0f20f9.jpg

جمال مبارك هو الابن الأصغر لمبارك وكان آخر منصب تولاه هو الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق للحزب الوطني الديمقراطي.

وفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، ولد «جمال» في القاهرة عام 1963 ودرس المرحلة الابتدائية بمدرسة «مسز وودلى» الابتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى «مدرسة سان جورج» الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية عام 1980، وتخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال.

بدأ بالعمل ببنك «أوف أمريكا» فرع القاهرة ثم انتقل إلى فرع لندن وعمل بصفة عامة في مجال الاستثمار البنكي.

http://ainnews.net/wp-content/uploads/2011/05/9998295706.jpg

وفي عام 2007 تزوج من خديجة الجمال ابنة رجل الأعمال المصري محمود الجمال.

وعلى العكس من أخيه «علاء» برز «جمال» بصورة أكبر على الساحة السياسية لمصر، وبدأ ظهوره في الحزب الوطني بتولي أمانة لجنة الشباب بالحزب وكون جمعية «جيل المستقبل» التي عن طريقها يتم تدريب الشباب وتقديم فرص العمل المناسبة لهم.

ويعد الابن الأصغر للرئيس مبارك أحد أكبر الأسباب التي عجلت بالإطاحة بوالده إبان ثورة 25 يناير، ويتم الآن تقديمه للمحاكمة بتهمة استغلال النفوذ والتربح.

6-الرئيس الأسبق محمد مرسي

الرئيس السادس لجمهورية مصر العربية هو محمد محمد مرسي عيسى العياط المولود في 8  أغسطس 1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية، وهو أول رئيس مدني منتخب في العام 2012.

تزوج من السيدة نجلاء محمود في 30 نوفمبر 1978 ورزق منها بـ5 من الأولاد هم «أحمد، وشيماء، وأسامة، وعمر، وعبد الله»، وله 3 أحفاد من نجلته «شيماء»، وفقا لصحيفة «الوفد».

اثنان من أولاد مرسي يحملان الجنسية الأمريكية، وهما «أحمد وشيماء»، حيث كان وزوجته يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية عند ولادتهما، بينما كان ملتحقا ببرنامج الدراسات العليا هناك.

– أحمد مرسي 

أكبر أولاد مرسي هو الدكتور «أحمد»، الذي يحمل الجنسية الأمريكية وعمل طبيبًا في السعودية في مستشفى «المانع الأهلي» بالإحساء بالسعودية بقسم المسالك البولية والجراحة العامة، وانتقل إلى العيش في قطر قبل عدة أشهر بعد عزل والده، وفقا لصحيفة «الوفد».

– شيماء مرسي

الابنة الوحيدة للرئيس مرسي حاصلة على بكالوريوس العلوم من جامعة الزقازيق، ومتزوجة من الدكتور عبد الرحمن أحمد فهمي، الأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق، ونجل الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى المنحل عقب 30 يونيو، لديها 3 من الأولاد، هم «علي، وعائشة، ومحمود»، وفقا لصحيفة «الوفد».

-أسامة مرسي

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2013/05/322.jpg

أما «أسامة»، النجل الثالث لمرسي، حصل على ليسانس الحقوق، ويزاول مهنة المحاماة عبر مكتبه بمدينة الزقازيق، وفقا لصحيفة «الوفد».

-عمر مرسي

نجله الرابع «عمر» تخرج في كلية التجارة عام 2012 ولا يعمل، خاصة بعد محاولة فاشلة لتعيينه بوزارة الطيران المدني، التي أثارت الرأي العام، ولم يتسلم وظيفته، وفقا لصحيفة «الوفد».

-عبدالله مرسي

http://arabnyheter.info/ar/wp-content/uploads/%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%8A.jpg

النجل الخامس والأصغر لمرسي، طالب جامعي، ووفقا لصحيفة «الوفد»، وهو الآن مسجون لمدة سنة إثر إدانته بقضية تعاطي المخدرات بعد عزل والده.


7-الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور

http://www.mbc.net/.imaging/stk/mbc/photo-mod4/media/Photos/2013/september/3-9-2013/%D8%B9%D8%AF%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1---%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9---%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%AF%D8%B1-%D8%A5%D9%85-%D8%A8%D9%8A-%D8%B3%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9/original/2a7040e60e400b37feacdfeec856e35b10fa954d/%D8%B9%D8%AF%D9%84%D9%8A%20%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1%20+%20%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%20%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20+%20%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%AF%D8%B1%20%D8%A5%D9%85%20%D8%A8%D9%8A%20%D8%B3%D9%8A%20%D9%85%D8%B5%D8%B1%20%D9%88%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9%20%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9.jpg

الرئيس السابع المؤقت المستشار عدلي محمود منصور، ولد في 23 ديسمبر 1945، كان رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، إلى أن تولى الرئاسة لفترة انتقالية، نتيجة مظاهرات أدت إلى عزل الرئيس محمد مرسي في 30 يونيو 2013،  من قبل القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي.

عُيّن عدلي منصور عضواً بالمحكمة الدستورية العليا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك عام 1992، ثم تولى رئاسة المحكمة الدستورية العليا في 30 يونيو 2013، خلفاً للمستشار ماهر البحيري، وأدى اليمين كرئيس للمحكمة يوم 4 يوليو قبل أن يؤدي اليمين كرئيس للجمهورية بدقائق قليلة.

«منصور» متزوج وأنجب 3 أبناء هم «أحمد، وياسمين، وبسنت»، ومنذ أن تولى الرئاسة وأفراد أسرته بعيدون تمامًا عن وسائل الإعلام، ولم تظهر سوى ابنته ياسمين مع زوجها المهندس أحمد مخلوف قبل فترة خلال توليه الرئاسة في حفل عقد قران صديقتها ابنة إحدى المطربات.

-ياسمين عدلي منصور

http://www.klma.org/wp-content/uploads/2013/11/%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%B9%D8%AF%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1.jpg

«ياسيمن» الابنة الكبرى تخرجت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم هندسة الإنشاءات، وفقا لصحيفة «اليوم السابع».

-بسنت عدلي منصور

وتخرجت أيضا الابنة الثانية «بسنت» في الجامعة الأمريكية بالقاهرة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ، وفقا لصحيفة «اليوم السابع».

-أحمد عدلي منصور

أما أحمد الابن الوحيد لمنصور، فوفقا لصحيفة «اليوم السابع»، ولد بالسعودية أثناء إعارة والده، مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة السعودية، تخرج في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ويعمل حالياً بدولة الإمارات.

وذكر أن «أحمد» رفض إنهاء إجراءات وصوله بصالة كبار الزوار في مطار القاهرة الدولي، إثر عودته، من الأردن خلال فترة تولي والده الرئاسة، وأصر على ضرورة إنهائها وسط الركاب.

8- الرئيس عبدالفتاح السيسي

ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي في 19 نوفمبر 1954 بالقاهرة، وهو الرئيس الثامن للجمهورية، كان مديرًا للمخابرات الحربية، ثم وزيرًا للدفاع، وهو صاحب إعلان تفاصيل خارطة المستقبل عقب عزل الرئيس محمد مرسي في 26 مارس 2014، وأعلن السيسي استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية.

تقدم السيسي في أبريل 2014 بأوراق ترشحه رسميًا، وفاز في انتخابات الرئاسة في مايو 2014 أمام منافسه الأوحد حمدين صباحي، بحصوله على نسبة 96.9%، وأدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد.

السيسي متزوج من السيدة انتصار عامر، التي لم تظهر في وسائل الإعلام، وأنجبا 3 من الأبناء وابنة واحدة.

-مصطفى السيسي

«مصطفى» الابن الأكبر، يحمل رتبة مقدم بهيئة الرقابة الإدارية، وهو متزوج من السيدة «ريهام» ابنة عمته، وفقا لصحيفة «المصري اليوم».

-محمود السيسي

وفقا لصحيفة «المصري اليوم»،  يحمل «محمود» رتبة رائد بجهاز المخابرات العامة، ومتزوج من السيدة نهى التهامي.

-حسن السيسي

يعمل «حسن» النجل الثالث مهندسًا بإحدى شركات البترول، وحسبما ذكرت صحيفة «المصري اليوم»، هو متزوج من السيدة داليا، نجلة اللواء محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة رغم ابتعاده عن العمل العسكري، على عكس أخويه، وذكر السيسي خلال لقاء مع الإعلامي إبراهيم عيسى ولميس الحديدي أن نجله الأصغر تقدم للالتحاق بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية مرتين، إحداها ووالده يتقلد منصب مدير المخابرات الحربية، والأخرى وهو وزيرًا للدفاع، لكنه لم يُقبل.

-آية السيسي

«آية» الابنة الوحيدة، فهي خريجة الأكاديمية البحرية 2014، ومتزوجة من نجل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، وفقا لصحيفة «المصري اليوم».

التعليقات

قول تعليقك